Skip Navigation Links
pic5 tasweer graphic paint nahat
tasmemat
 
 

قسم العمارة هو أحد أقسام الكلية الخمسة، يقوم باعداد خريجين أكفاء لسوق العمل في مجال العمارة و التصميم الحضري و التخطيط العمراني وذلك من خلال خمس سنوات دراسية.
و تقوم سياسة الدراسة في القسم على تدريس كل ما يختص بمجال التصميم المعماري لانواع المباني المختلفة التي تتنوع ما بين سكنية و ادارية و تعليمية و تجارية و خدمية ...الخ، و دراسة ذلك تشكيليا و انشائيا و بيئيا، و ذلك من خلال الرؤى العصرية المختلفة للاتجاهات و المدارس الفكرية السائدة و المتنوعة على المستوى المحلي و العالمي، و أيضا الدراسات المتعلقة بذلك كالدراسات الاقتصادية و البيئية. ذلك بالاضافة لدراسة التخطيط العمراني التي تلم بكل ما يختص بتخطيط المدن و التصميم الحضري و العمراني.

أهداف قسم العمارة

رؤية قسم العمارة لتطوير التعليم

إن رؤية قسم العمارة لتطوير التعليم تتلخص في تفعيل فكر التخصص الدقيق، وذلك من خلال نظام التشعيب حيث تم وضع لائحته الجديدة ضمن برنامج تطوير التعليم بحيث تحتوي على أربعة شعب، هي شعبة العمارة – شعبة التصميم العمراني – شعبة الترميم المعماري و أخيرا شعبة علوم البناء، كذلك تم وضع اللائحة الجديدة مبنية على نظام الساعات المعتمدة، و الذي يتيح للطلاب فكر التعلم بإسلوب متطور يتناسب مع روح العصر و الفكر المتطور للتعليم المعماري.
على الجانب الاخر وضعت لائحة للتعليم باللغة الانجليزية بنظام الساعات المعتمدة كبرنامج ضمن برامج التعليم الموازي المتطور و الذي شهدته معظم الجامعات المصرية في الآونة الأخيرة.

الدراسة بالقسم

مدة الدراسة بالقسم خمس سنوات موزعة كالتالي :

بالفرقة الرابعة يقوم الطالب بعمل مشروع التخرج تحت أشراف القسم باختيار أحد المشروعـات التـى تحتاجـها البيئـة و تتناسب مع قدرات الطالب لعمل دراسة أكاديمية تطبيقية من خلال مشروع معماري يقوم بتقييمه مجموعة من الأساتذة من الجامعات المختلفة فضلا عن الأساتذة بالقسم

أنشطة القسم

الندوات و المحاضرات العامة

ان خطة قسم العمارة تهدف الى التقاء الفكر و الدراسة الاكاديمية و النظرية مع التطبيق في الواقع، ما دعا القسم الى اعداد مجموعة من المحاضرات و الندوات التي تهدف الى ربط الدراسة الاكاديمية بالحياة العملية، وتعتمد الندوات على دعوة مجموعة من الشركات و الهيئات الى القاء مجموعة من المحاضرات توضح التطبيق الفعلي و الممارسة الفعلية للمهنة، كذلك تهدف خطة القسم من تفعيل المحاضرات و الندوات الخاصة بارتقاء الفكر المعماري و الفلسفي للعمارة و كذلك من خلال مجموعة من المحاضرات و الندوات و التي يدعى بالقاؤها نخبة من اساتذة العمارة في مختلف الجامعات و المؤسسات التعليمية و الاكاديمية ومعاهد البحوث العلمية و التكنولوجية.
تعتمد الخطة على تفعيل هذا النظام بواقع محاضرة او ندوة كل شهر، على ان تتناول هذه الندوات المشكلات الحيوية و الموضوعات المطروحة للطلاب من خلال مشروعاتهم الدراسية.

الرحلات العلمية

يهتم قسم العمارة بالرحلات العلمية والتي تتزامن مع ما يتم دراسته على مستوى المواد المختلفة ومنها الرحلات التي تهتم بدراسة التراث المعماري المصري من خلال مواد تاريخ العمارة وتاريخ الفن ودراسات الموقع لمواد التصميم المعماري حتى يتمكن الطالب من عمل الدراسات التحليليه للمشروع على ارض الواقع ولتتسم دراسة المشروعات على مستوى التصميم العمراني او التصميم المعماري بالواقعية وهناك نوعية أخرى من الرحلات الميدانية وهي تلك المهتمة بدراسة تقنيات البناء المختلفة حيث يقوم الطلاب بالزيارات للمواقع ذات المشروعات الكبرى والمهتمة بالتقنيات العالية والمتطورة من خلال مواد الانشاء المعماري والتصميمات التنفيذية كما يعد رحلات علمية للدراسات التمهيدية لمشروع التخرج حتى تقوم المشروعات مرتبطة بالواقع وأكثر عملية.

ورش العمل الصيفية للطلاب

تعتمد فكرة ورش العمل للطلاب على فترة الاجازة الصيفية، حيث يقام مجمةعة من ورش العمل الصيفية تدرجت مستوياتها بالتناسب مع مستويات الطلاب بالفرق الدراسية المختلفة، كما يتم تفعيل فكرة ورش العمل للتخصصات الفنية من خارج التخصص بما يسمو بفكر الطلاب و ذوقهم الفني و ما يترتب على ذلك من انعكاسات ايجابية على الارتقاء بمستوى الفكر المعماري و التصميمي للطلاب.

يوم العمارة

يوم العمارة هو إحتفالية خاصة بالقسم يحتفل بها الطلاب مع أساتذتهم وذلك بعرض أعمال الطلاب وهواياتهم المختلفة، فهو يعبر عن نتاج جهد وعمل طوال العام سواء على مستوى الطلاب بجميع الفرق أو على مستوى هيئة التدريس والمعاونون لهم من مدرسين مساعدين ومعيدين.
يتزامن مع المعرض المعماري في هذا اليوم معرض لتقنيات البناء وأحدث ما وصلت اليه التقنيات الإلكترونية من خلال معارض للشركات العاملة في مجال التشييد والبناء أو تلك العاملة في مجال الكومبيوتر والإتصالات، كما يدعى الى هذه الإحتفالية لفيف من أساتذة العمارة وطلابها على مستوى الجامعات المختلفة، كما توجه الدعوة الى أولياء أمور الطلاب وذويهم بما يخلق نوعاً من التالف والتعارف فيما بين مجموعة العمل طلاب وأساتذة.



وحدات الكلية

facebook twitter blog
youtube google fliker
 
home kolia aksam teacchers learn search search call